قراءة للصف الثالث الثانوى
صفحة 1 من اصل 1
قراءة للصف الثالث الثانوى
بسم الله الرحمن الرحيم قراءة للصف الثالث الثانوى
قيم إنسانية
لشوقي ضيف
تلخيص الموضوع :
الإسلام يرفع من شأن الفرد:
(أ) روحياً : حيث يسمو بإنسانيته عن طريق تحريره من الشرك، وعبادة قوى الطبيعة وتخليصه من الخرافات.
(ب) عقلياً : بتسخير عوامل الطبيعة، وقواها له، ولمنفعته، واستخدام عقله في معرفة قوانين الطبيعة، واستغلالها لصالحه.
(جـ) اجتماعياً : بتهيئته لحياة اجتماعية عادلة قوامها التعاون بين الرجل والمرأة داخل الأسرة، ثم المجتمع.
مظاهر سمو الإنسان و تكريمه على سائر المخلوقات: فضل الله الإنسان على سائر المخلوقات، وجعله خليفة له في الأرض؛ ليسودها، ويخضعها لسيطرته.
موقف الإسلام من الحرية :
يهتم الإسلام بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه، فدعا إلى تحرير العبيد، وجعل هذا التحرير تكفيراً للذنوب، وأعطى للعبد الحق في مكاتبة سيده، وقد حرَّم بيع الأمة إذا أنجبت من سيدها لتصبح حرة بعد موته، وكذلك الأبناء.
حقوق الإنسان :
فالإسلام يدعو إلى حرية العقيدة، وهذا أروع مثل على التسامح الدينى، وما شُرِعت الحرب في الإسلام إلا للدفاع عن دين الله، لا العدوان.
الإسلام دين السلام :
لترفرف على البشرية ألوية الأمن والطمأنينة، حيث وضع الرسول - e- مبادئ الحرب بتحريم قتل الشيوخ، والأطفال، والنساء، وأحسن معاملة الأسرى، وأهل الذمة، فلا تمس كنائسهم، وأن تترك لهم حرية ممارسة عباداتهم.
سبب انتشار الإسلام :
الحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هى التى فتحت الشام ومصر إلى الأندلس، والعراق إلى خراسان، والهند؛ لأنه كفل للناس جميعاً العدل، والرخاء، والسلام.
اللغويـات :
- الكاهل: ما بين كتفي الإنسان ج كواهل – الشِّرْك : اعتقاد تعدد الآلهة × التوحيد - نير : خشبة توضع على عنق الثور، ج أَنيار ، نِيران - مسخر : مُذَلَّل ، خاضع × محرر- تَهْوى : تحب - هيأه : أعده - الرشيد : الناضج حسن التقدير - سُوِّى : قوّم و عدل - وعُدِّل : جُعِلَ معتدل القامة متناسب الخلقة - الخواص : م خاصة الصفة المميزة - غير موضع : أكثر من موضع – خلائف م خليفة - يعتدّ : يهتم × يغفل – أقْصَى : أبْعد ومؤنَّثه (قُصوَى) × أدنى - الاسترقاق : العبودية - رغَّب في: حبب × رغَّب عَنْ - انبرى : تصدّى – يفكون : يعتقون × يستعبدون - الرقيق : العبيد - عتْقهم : تحريرهم - يكاتب مولاه : المكاتبة عقد يتفق فيه المالك مع عبده أن يدفع له قدرا من المال في مقابل تحريره - الأمَة : العبدة ج إماء - استولدها : أنجب منها ولدًا - مولاها : سيدها - امتشاق الحسام : تقلّد السيف استعدادًا للحرب - جنحوا : مالوا - ألوية : م لواء وهو العَلَم - أهل الذمة : هم اليهود والنصارى - ممارسة : مزاولة - عهد : ميثاق - الحيز : ما انضم إلى الدار من حديقة ومرافق - إماما : أي هاديا ج أئمة .
الأســــــــئلة وإجاباتها
للتحميل
الاسئلة
قيم إنسانية
لشوقي ضيف
تلخيص الموضوع :
الإسلام يرفع من شأن الفرد:
(أ) روحياً : حيث يسمو بإنسانيته عن طريق تحريره من الشرك، وعبادة قوى الطبيعة وتخليصه من الخرافات.
(ب) عقلياً : بتسخير عوامل الطبيعة، وقواها له، ولمنفعته، واستخدام عقله في معرفة قوانين الطبيعة، واستغلالها لصالحه.
(جـ) اجتماعياً : بتهيئته لحياة اجتماعية عادلة قوامها التعاون بين الرجل والمرأة داخل الأسرة، ثم المجتمع.
مظاهر سمو الإنسان و تكريمه على سائر المخلوقات: فضل الله الإنسان على سائر المخلوقات، وجعله خليفة له في الأرض؛ ليسودها، ويخضعها لسيطرته.
موقف الإسلام من الحرية :
يهتم الإسلام بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه، فدعا إلى تحرير العبيد، وجعل هذا التحرير تكفيراً للذنوب، وأعطى للعبد الحق في مكاتبة سيده، وقد حرَّم بيع الأمة إذا أنجبت من سيدها لتصبح حرة بعد موته، وكذلك الأبناء.
حقوق الإنسان :
فالإسلام يدعو إلى حرية العقيدة، وهذا أروع مثل على التسامح الدينى، وما شُرِعت الحرب في الإسلام إلا للدفاع عن دين الله، لا العدوان.
الإسلام دين السلام :
لترفرف على البشرية ألوية الأمن والطمأنينة، حيث وضع الرسول - e- مبادئ الحرب بتحريم قتل الشيوخ، والأطفال، والنساء، وأحسن معاملة الأسرى، وأهل الذمة، فلا تمس كنائسهم، وأن تترك لهم حرية ممارسة عباداتهم.
سبب انتشار الإسلام :
الحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هى التى فتحت الشام ومصر إلى الأندلس، والعراق إلى خراسان، والهند؛ لأنه كفل للناس جميعاً العدل، والرخاء، والسلام.
اللغويـات :
- الكاهل: ما بين كتفي الإنسان ج كواهل – الشِّرْك : اعتقاد تعدد الآلهة × التوحيد - نير : خشبة توضع على عنق الثور، ج أَنيار ، نِيران - مسخر : مُذَلَّل ، خاضع × محرر- تَهْوى : تحب - هيأه : أعده - الرشيد : الناضج حسن التقدير - سُوِّى : قوّم و عدل - وعُدِّل : جُعِلَ معتدل القامة متناسب الخلقة - الخواص : م خاصة الصفة المميزة - غير موضع : أكثر من موضع – خلائف م خليفة - يعتدّ : يهتم × يغفل – أقْصَى : أبْعد ومؤنَّثه (قُصوَى) × أدنى - الاسترقاق : العبودية - رغَّب في: حبب × رغَّب عَنْ - انبرى : تصدّى – يفكون : يعتقون × يستعبدون - الرقيق : العبيد - عتْقهم : تحريرهم - يكاتب مولاه : المكاتبة عقد يتفق فيه المالك مع عبده أن يدفع له قدرا من المال في مقابل تحريره - الأمَة : العبدة ج إماء - استولدها : أنجب منها ولدًا - مولاها : سيدها - امتشاق الحسام : تقلّد السيف استعدادًا للحرب - جنحوا : مالوا - ألوية : م لواء وهو العَلَم - أهل الذمة : هم اليهود والنصارى - ممارسة : مزاولة - عهد : ميثاق - الحيز : ما انضم إلى الدار من حديقة ومرافق - إماما : أي هاديا ج أئمة .
الأســــــــئلة وإجاباتها
للتحميل
الاسئلة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى